-->

أسباب وأعراض الصداع عند الحمل

في كثير من النساء يمكن أن يكون الحمل مصحوبًا بأمراض مزعجة أكثر أو أقل ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

والصداع هو أحد تلك الآلام الشائعة عند النساء الحوامل ، ولحسن الحظ تكون خفيفة في معظم الحالات ، لكن قد يشير بعضها إلى مشاكل أكثر خطورة ، كيف نتعرف عليهم ونتصرف وفقًا لذلك؟



الحمل هذا الحدث الرائع الذي يقلب الحياة رأسًا على عقب ولكن أيضًا الجسم بشكل جذري ، يجب القول إن الترحيب بالأطفال هناك لا يمكن أن يتم بدون ترتيبات! لا عجب إذن أن ترى بعض المضايقات مثل الصداع.

ما بين 10 و 15٪ من النساء الحوامل يعانين منه بشكل منتظم وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، واعتمادًا على طبيعتها وشدتها وتكرارها ووقت الحمل وما إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى ، قد تكون غير ضارة بصحة الأم والطفل أو أكثر إثارة للقلق.


صداع بسيط أم صداع نصفي؟  تعرف على الأعراض

  • في ثلث الحالات يكون الصداع عند النساء الحوامل هو صداع التوتر ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا بين السكان ، وجميع الأجناس والأعمار مجتمعة.
  • يتجلى الصداع في الشعور بالضغط في الجمجمة والألم المعتدل والمستمر على جانبي الرأس ، من الجبهة إلى مؤخرة العنق.
  • وعلى الرغم من أنها مزعجة ، إلا أنها لا تؤدي عادةً إلى إعاقة ، ومع ذلك في بعض الأحيان يمكن أن تكون مصحوبة بعدم تحمل طفيف للضوضاء أو الضوء.
  • وفي المقابل لا يرتبط الصداع بالغثيان أو القيء أو الدوخة ويمكن أن تستمر من 30 دقيقة إلى عدة ساعات.
  • الحمل أم لا ، على الرغم من أنه كثيرًا ما يتم الخلط بينه وبين الصداع النصفي ، حيث يأخذ الصداع النصفي شكل ألم حاد وحاد وخافق (إحساس بضرب الأوعية الدموية) ، وغالبًا ما يكون موضعيًا في جانب واحد فقط من الرأس وفي منطقة الجيوب الأنفية حول العين.
  • واعتمادًا على الشخص يمكن أن يرتبط الصداع النصفي بأعراض أخرى يمكن أن تكون موهنة للغاية ، مثل فرط الحساسية للضوء أو الضوضاء أو الروائح أو الاضطرابات البصرية أو حتى صعوبات الكلام ، وكذلك الغثيان والقيء.
  • إنه يجعل الحركة والتفاعل مؤلمين للغاية ويمكن أن يكون مرهقًا للغاية ، خاصة وأن النوبة يمكن أن تستمر من 12 إلى 24 ساعة أو حتى عدة أيام في أسوأ الحالات.


أعراض الصداع عند الحمل

يُعد صداع التوتر مثل الصداع النصفي أمرًا شائعًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، عندما تظهر أعراض أخرى ، مثل الغثيان أو الرغبة الشديدة في التبول أو التعب الشديد.

ةيتكيف جسد الأم والجهاز بأكمله مع هذه الحالة الجديدة ولا يحدث ذلك بين عشية وضحاها!  تميل هذه الأعراض بعد ذلك إلى الاختفاء وتسمح بهدوء أكثر في الثلث الثاني والثالث من الحمل (على الرغم من أن التعب العام وآلام الظهر الشديدة والساقين يمكن أن تحل محلها).

كما أنه يريح مرضى الصداع النصفي الذين عانوا من فترة انقطاع في نوباتهم أكثر من ملحوظة.


وفي بعض الأحيان يستمر الصداع أو يتطور نحو النضج ، وطوال فترة الحمل ، يجب نعرفة الصداع في حال:

  • إذا كان مفاجئًا وشديدًا جدًا
  • إذا استمر لعدة أيام
  • إذا كانت المرأة الحامل مصابة أيضًا بالحمى وتعاني من القيء و / أو الدوار بعد 20 أسبوعًا من انقطاع الطمث.
  • إذا تضاعف الصداع وصاحبه طنين أو ضعف في الرؤية ، فقد تكون علامات على تسمم الحمل (أو تسمم الحمل) ، وهو ارتفاع شائع في ضغط الدم يؤثر على حمل واحد من أصل 20 ، وفي كلتا الحالتين يجب استشارة طبيب دون مزيد من التأخير.


أصل وأسباب الصداع عند الحمل

نكرر ، الحمل فوضى ، لذلك فلا عجب أن يعاني الجسم من صعوبة في التكيف في البداية ، وغالبًا ما تكون التغيرات الهرمونية هي سبب الصداع الذي يحدث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وبمجرد أن يستقر كل شيء حتى ينمو الطفل بهدوء ويختفي ، فإن زيادة تدفق الدم استجابة لتركيب الجنين يمكن أن يسبب الصداع.

وإذا كان الحمل يشعرك بالسعادة ، فقد يكون مصحوبًا بالتوتر والإرهاق ، وعوامل في حد ذاتها من الصداع ، ولكن أيضًا مولدات توتر العضلات ، وخاصة في الرقبة والكتفين ، مما قد يؤدي إلى حدوث الصداع أو تفاقمه.


يمكن أيضًا العثور على الأسباب من جانب عادات الاستهلاك القديمة التي يتوقف المرء عنها فجأة ، مثل الكافيين أو التبغ في حالة المدخنين ، فيجب مناقشة الموضوع مع طبيبك في أقرب وقت ممكن من أجل الاتفاق على أفضل استراتيجية للحفاظ على صحتك وصحة الطفل.

وغالبًا ما يكون انخفاض نسبة السكر في الدم والجفاف وراء الصداع بالنسبة لكثير من الأشخاص ، بما في ذلك النساء الحوامل ، خاصة إذا كانوا يعانون من الغثيان والقيء مما يؤدي إلى الجفاف.


وأخيرًا يمكن أن ينشأ الألم من احتقان الأنف و / أو الجيوب الأنفية بسبب العدوى المحتملة ، فاستشر طبيبك للعلاج المحتمل.

ويمكن أن تأتي أيضًا من إرهاق العيون ، والذي يحدث بسبب التعرض الطويل للشاشات ، أو الإضاءة المنخفضة جدًا أو حتى التصحيح الذي لم يعد كافيًا ، لا تتردد في تقييم وجهة نظرك.


كيفية التخفيف من الصداع عند الحمل؟

يكون تهدئة الصداع أسهل عند تحديد المصدر ، وهل هو ألم ناتج عن توتر في الرقبة نتيجة لوضعية سيئة؟  أم أن السبب هو أنك تعرضت لبيئة أو موقف مرهق؟  أو ربما لم تشرب كمية كافية خلال النهار؟


 وعلى أي حال غالبًا ما تكون بعض الإجراءات البسيطة كافية لتهدئة الصداع وإخفائه:

  • حاولي أن تأخذي بعض الهواء النقي لبضع دقائق ، مع أخذ بعض الوقت في الشهيق والزفير.
  • يمكنك أيضًا المشي قليلاً لتنشيط جسمك والاسترخاء.
  • ابحثي عن مكان هادئ بعيدًا عن الضوضاء وبضوء غير عدواني (أو لا يوجد ضوء على الإطلاق)
  • اعزلي نفسك وضع نفسك في الوضع الأكثر راحة لك في اللحظة.
  • خذي نفسا عميقا وأسترخ.
  • لا تحجمي عن النوم وأخذ قيلولة
  • تذكري أن ترطبي نفسك بشكل كافٍ أثناء النهار وحتى عند ظهور الصداع.
  • ولكن تجنبي البرودة المثلجة أو الماء شديد البرودة.
  • دلكي فروة رأسك وصدغيك وجبينك ورقبتك برفق لإرخاء هذه المناطق.
  • ضعي كمادات باردة على جبهتك أو رقبتك حسب المنطقة التي تعاني من الألم.
  • جربي شاي البابونج الذي له خصائص مهدئة.


ومن بين الحلول الأخرى يمكن أن يوفر الطب البديل وخاصة المعالجة المثلية بعض الراحة.

يمكن أن تعمل زيوت اللافندر والنعناع الأساسية أيضًا على آلام الرأس ، ولكن احذري! قد لا يوصى بها لبعض النساء ، فاستشيري ممارس الرعاية الصحية قبل الاستخدام.


الصداع عند الحمل كيف أتجنبه؟

يقول المثل درهم وقاية خير من قنطار علاج ، حتى لو لم تكن تمثل حصنًا لا يمكن اختراقه ضد الصداع ، فإن بعض العادات الجيدة مع ذلك تجعل من الممكن إبعاد العادات الأكثر شيوعًا.

ومن ناحية أخرى:

  • النظام الغذائي الصحي
  • قومي بترطيب نفسك بدرجة كافية خلال اليوم(شرب كمية كافية من الماء) ولا تنتظري بالضرورة حتى تشعر بالعطش للشرب وامنحي نفسك تذكيرًا منتظمًا إذا لزم الأمر.
  • تجنبي المشروبات المحتوية على الكافيين والوجبات الثقيلة.
  • تناولي وجبات متوازنة ولا تفوتي الوجبات.


وحتى لو لم تشعري بالحاجة الذهنية ، فإن جسمك يحتاج إلى قسط من الراحة للترحيب بطفلك بالطريقة التي ينبغي أن يكون ، فقدر الإمكان احصلي على قسط كافٍ من النوم في الليل وخذ فترات راحة أثناء النهار ، للاسترخاء أو حتى أخذ قيلولة ، وتجنب المواقف العصيبة واعتني بنفسك بشكل يومي ، في المنزل وفي العمل.


 وحافظ على نشاط بدني منتظم  وإذا كان لابد من تجنب الرياضات العنيفة للغاية ، فإن رياضات أخرى ، مثل البيلاتيس ، وركوب الدراجات (معتدلة) ، والسباحة (المعتدلة أيضًا) ، واليوجا أو المشي ببساطة ، تسمح لك بالبقاء في حالة جيدة وحتى لبناء العضلات ، فهي أكثر لطفًا وأمانًا للطفل ، فالنشاط الرياضي مفيد للدورة الدموية ، ولإمداد الدماغ بالأكسجين وبالتالي يساعد في الوقاية من الصداع.

فيديو توضيحي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

علاج الصداع

2016